الكالسيوم فى الدواجن شركة نــــور للأدوية البيطرية Nour.Vet

الكالسيوم فى الدواجن شركة نــــور للأدوية البيطرية Nour.Vet

الكالسيوم فى الدواجن

يعتبر الكالسيوم من العناصر الغذائية المهمه والتى لا غنى عنها فى تكوين الهيكل العظمي و كذلك تكوين القشره الخارجيه للبيض في الدواجن وغيرها.

سوف نتناول الموضوع بشيء من الايجاز عن اهمية

الكالسيوم في الدواجن:
– ان النسبة الطبيعية لتركيز الكالسيوم في العلائق لافراخ التسمين هي 0.5 الى 1 % على ان لا تزيد عن 3% وفي حالة زيادة هذه النسبة تصاب الافراخ بالفشل الكلوي.

– هناك علاقه بين الكالسيوم والفسفور تسمى بمعادله 2 الى 1 والمتحكم الرئيسي فى هذه العلاقه هو فيتامين د3
– تشكل كربونات الكالسيوم حوالي اكثر من 75% من تكوين قشره البيضه والذي يمثل الكالسيوم الحر 40%من هذه النسبة وبالتالي لابد من توفر ما لايقل عن 2 الى 5 جرام كالسيوم للطير فى اليوم لغرض تكوين قشرة البيض.
– الكالسيوم فى التسمين هام جدا فى الاسبوع الاول فقط لتكوين العظام ولابد من اعطاء مصدر خارجي عن طريق الماء مره او مرتين فى الاسبوع الاول ولذلك يعتبر من المواد المهم اعطاءها اثناء ادخال الوجبه لحد الاسبوع الاول ومن ثم تعويض النقص ان وجد فيما بعد عن طريق اعطاءها في مياه الشرب.

– اما في الامهات والبياض فان الوضع يختلف تماما عن التسمين حيث ان الكالسيوم يلعب دورا هاما في تكوين العظام وتكوين قشرة البيض الخارجيه وعليه فان الكالسيوم فى الامهات من الضروريات حيث يعطى في مياه الشرب بصورة دوريه وبواقع 1 لتر لكل 1000 لتر من ماء الشرب.
احتياجات الديوك للكالسيوم تختلف بالتاكيد عن الاناث وفى اقصى الاحوال لا تزيد عن 1,5 % حيث وجد ان اعطاء الكالسيوم بالجرع المقررة ضمن احتياج الديوك يحافظ على الخصوبة وصحة تلك القطعان.

اعراض نقص الكالسيوم

Rickets فى الاعمار الصغيره يسمى
حدوث ليونه شديدة في العظام لدى الكتاكيت الصغيره وعدم قدرتها على الحركه وحدوث عرج شديد وعدم قدرة الطيور على الذهاب الى اطباق التحضين او السقايات
Osteomalacia فى الاعمار الكبيره تسمى
تحدث فى البياض والامهات اثناء فترة انتاج البيض وحدوث نقص شديد فى امداد الكالسيوم عن طريق العليقه الى الطيور يجعل هذه الطيور تعتمد على المخزون الاستراتيجي للكالسيوم الموجود فى العظم مما يؤدي الى حدوث العرج الشديد وعدم القدره على الحركه وقد يحدث بعض حالات الافتراس

علاج نقص الكالسيوم
العلاج يتمثل فى معرفه احتياج الطيور حسب السلاله من تسمين او بياض او امهات لكمية الكالسيوم المطلوبه كما ذكرنا سابقا ولابد من امداد الطيور بمصدر كالسيوم في العلائق وفي مياه الشرب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *