‫الرئيسية‬ مقالات طبية اللقاحات التي تستخدم في الدواجن

اللقاحات التي تستخدم في الدواجن

شركة نــــور للأدوية البيطرية Nour.Vet

اللقاحات التي تستخدم في الدواجن

اللقاحات التي تستخدم في صناعة الدواجن تنقسم إلي نوعين :-
1- النوع الأول وهو اللقاح الحي
2- النوع الثاني وهو اللقاح الميت
أولا – اللقاح الحي :- هو عبارة عن ميكروبات حية مستضعفة أي ذات طبيعية مرضية ضعيفة ، فهذه الميكروبات إما أن تكون عترات ضعفية بطبيعتها أو يتم إضعافها صناعيا بإمرارها في أجنة البيض أو نموها في المستعمرات النسيجية.
– من أهم الميكروبات التي هي ضعيفة بطبيعتها عترة اللاسوتا والهتشنر B1 ، والميكروبات التي تم إضعافها بالتمرير في أجنة البيض H120 ، H52 وهي عترات الالتهاب الشعبي المعدي ، والميكروبات التي تم اضعفها بالنمو علي مستعمرات نسيجة مرض الآي إل تي المحضر على مستعمرات نسيجية .

– النقاط الهامة في اللقاح الحي هي ثمان نقاط :-

1- يدخل اللقاح الحي لجسم الطائر مثله كمثل الإصابة ولكن بدرجة ضعيفة ، فعندما يدخل التحصين للجسم يبدأ الفيروس في عملية التكاثر في الجسم ثم يبدأ لينتشر في الدم ليصيب الخلايا أو المستقبلات المخصصة له مثل المستقبلات علي القصبة الهوائية للنيوكاسل والأي بي والإي إل تي ، هذا التكاثر والإنتشار يحفز الجهاز المناعي للعمل ضد الفيروس وبالتالي يتعرف عليه الجهاز المناعي وتتولد حماية قوية ضد هذا الفيروس في حالة التحدي الحقلي (وهذه فكرة عمل التحصين) .

2- االلقاح الحي يولد مناعة موضعية كقاعدة أساسية وهي الأهم بالإضافة إلي المناعة الدموية .

3- يتم إعطاء اللقاح الحي بعدة طرق :- 1- الرش 2- مياه الشرب 3- التقطير في العين 4- التغطيس للأنف 5- الحقن العضلي (عترة كوماروف) 6- الوخز في الجناح (الجدري) .

4- اللقاح الحي له رد فعل طبيعي يظهر بعد 3-5 أيام في الغالب ويتمثل في ظهور أعراض مرضية علي حالات فردية في القطيع وهذا يدل علي كفاءة التحصين وكفاءة الإستجابة المناعية .

5- تتكون المناعة الموضعية في اللقاح الحي بعد 3-5 أيام في حين لا يمكن اكتشاف الأجسام المضادة (المناعة الدموية) معمليا إلا بعد 10-12 يوم ، ولذلك ترجع السرعة في تكوين المناعة للموضعية وليست للدموية .

6- اللقاح الحي وطبيعة الأمراض :-
1- أمراض تحتاج إلي جرعات تنشيطية مثل النيوكاسل والأي بي 4-6 أسابيع .
2- أمراض تلقح مرة واحدة فقط مثل الماريك والإرتعاش والوبائي والجدري والأي إل تي (هذه تعطي مناعة طويلة).

3- أمراض لها أعمار تلقح فيها مثل الجامبرو ، فلا يحصن الجامبرو بعد الإسبوع 12 من العمر لأن البرسا تكون قد اختفت .

7- اللقاح الحي يعمل كتحصين إضطراري لبعض لثلاث أمراض فيروسية :- النيوكاسل والجدري والأي إلي تي ، ويشترط في التحصين الإضطراري ألا تكون قد وصلت نسبة الإصابة لأكثر من 12-15% كحد أقصي ولا يجوز بعدها وكلما قلت النسبة كلما كان أفضل .

8- اللقاح الحي عبارة عن فيروس ضعيف لديه القدرة علي إحداث أعراض مرضية ولذلك يفضل استبعاد الأمبولات الفارغة ويتم التخلص منه بالحرق .

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *